الإعْرَابُ و البناء
أسئلة
إيتِ بثلاثة أمثلة لكلام مفيد ، بحيث يكون في كل مثالٍ اسمٌ معرب بحركة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
إيت بمثالين لكلام مفيد في كل واحد منهما اسم معرب بحركة مقدرة منع من ظهورها الثقل .
إيت بثلاثة أمثلة لكلام مفيد في كل مثال منها اسم مَبْنِيٌّ
إيت بثلاثة أمثلة لكلام مفيد يكون في كل مثال منها اسم معرب بحركة مقدرة منع من ظهورها المناسبة .
الإجابة
- ما هو الإعراب؟الإعْرَابُ هُوَ : تَغْييرُ أحْوَال أَوَاخِرِ الْكلِمِ لاِخْتِلاَف ِالْعَوَامِلِ الْداخِلَة عَلَيهَا لَفْظاً أَوْ تَقْدِيراً.
- ماهو البناء؟البناء هو :لزومُ آخِرِ الكلِمَةِ حالةً واحدةً لِغَيرِ عَامِلٍ ولا اعْتِلالٍ.- ما هو المعرب؟
المُعرَبَ: مَا تغيَّرَ حالُ آخرِهِ لفظًا أوْ تقديرًا بسببِ العوامِلِ.
- ما هو المبني؟والمبنِيُّ: مَا لَزِمَ آخرُهُ حالةً واحدةً لغيرِ عَامِلٍ ولا اعْتِلالٍ.
- ما معنى "تغيير أواخر الكلم"؟
يُقصد بها "تغيير أحوال أواخر الكلم"،أي تحوٌّلها من الرفع إلى النصب أو الجر : حقيقة ، أو حُكماً ، ويكون هذا التَّحَوُّل بسبب تغيير العوامل : من عاملٍ يقتضي الرفعَ على الفاعلية أو نحوها ، إلى آخرَ يقتضي النصبَ على المفعوليةِ أو نحوها ، وهلمَّ جرَّا .
- إلى كم ينقسم التغيّر أو الإعراب؟
ينقسم إلى قسمين: لفظي و تقديري
- ما هو التغيّر اللّفظي؟
التّغيّر اللّفظي هو ما لا يمنع من النطق أو التلفّظ بحركة آخر حرف مانع.
- ما هو التغيّر التّقديري؟
هو ما يمنع من النطق أو التلفّظ به مانع. فهو ما يمنع من التلفظ به مانع من تَعَذُّر ، أواستِثقال ، أو مناسَبَة
- ما أسباب التّغير التّقديري؟
توجد ثلاثةُ أسبابٍ للتغير التّقديري وهي : تَعَذُّر ، أواستِثقال ، أو مناسَبَة .
* التّعذّر: ويكون في الأسماء والأفعال التي آخرها حرف ألف لازمة ، وتُقَدّر جميع الحركات عليها .
* الثّقل: ويكون في الأسماء والأفعال التي آخرها ياء أو واو لازمتان ، وتقدر عليه الضمة والكسرة ،لكن تظهر الفتحة عند النصب لخفّتها
* اشتغال المحلّ بحركة مناسبة ياء المتكلم .
- اذكر سببين ممّا يمنع من النّطق بالحركة
التعذر ، اشتغال المحل بحركة المناسبة .
- ائتِ بثلاثة أمثلة لكلام مفيد في كل منهما اسم معرب بحركة مقدرة منع من ظهورها التعذر
دعا المعلمُ الفتى إلى الفصلِ "فتحة مقدرة"
العصا لمن عصى (ضمة مقدرة "
طحنَتْ الحَبَّ بالرَّحى "كسرة مقدرة" للتعذر"
- ائتِ بمثالين فيهما معرب بحركة مقدرة بسبب الثقل
المطرُ يسقي الأرضَ "الضمة المقدرة"
أثنى المدِّربُ على الرامي لبراعتِهِ "الكسرة المقدرة"
- ائتِ بثلاثة أمثلة يكون في كل منها اسمٌ معربٌ بحركةٍ مقدّرةٍ بسبب المناسبةعكفتُ بمسجدي على القراءةِ "الكسرة المقدرة"
دخل الهواءُ الرَّطْبُ غرفتي "الفتحة المقدرة"
مكتبتي ذاخرةٌ بالكتبِ المفيدةِ "الضمة المقدرة"
- ائتِ بثلاثةِ أمثلة في كل منها اسمٌ مبنيٌّ:هؤلاءِ الطالباتُ مجتهداتٌ "هؤلاءِ - مبني على الكسرة"
هذا أخي "هذا - مبني على السكون"
المسلمون قدوةٌ منذُ القِدَمِ "منذُ - مبني على الضم"
- ماهو البناء؟البناء هو :لزومُ آخِرِ الكلِمَةِ حالةً واحدةً لِغَيرِ عَامِلٍ ولا اعْتِلالٍ.- ما هو المعرب؟
المُعرَبَ: مَا تغيَّرَ حالُ آخرِهِ لفظًا أوْ تقديرًا بسببِ العوامِلِ.
- ما هو المبني؟والمبنِيُّ: مَا لَزِمَ آخرُهُ حالةً واحدةً لغيرِ عَامِلٍ ولا اعْتِلالٍ.
- ما معنى "تغيير أواخر الكلم"؟
يُقصد بها "تغيير أحوال أواخر الكلم"،أي تحوٌّلها من الرفع إلى النصب أو الجر : حقيقة ، أو حُكماً ، ويكون هذا التَّحَوُّل بسبب تغيير العوامل : من عاملٍ يقتضي الرفعَ على الفاعلية أو نحوها ، إلى آخرَ يقتضي النصبَ على المفعوليةِ أو نحوها ، وهلمَّ جرَّا .
- إلى كم ينقسم التغيّر أو الإعراب؟
ينقسم إلى قسمين: لفظي و تقديري
- ما هو التغيّر اللّفظي؟
التّغيّر اللّفظي هو ما لا يمنع من النطق أو التلفّظ بحركة آخر حرف مانع.
- ما هو التغيّر التّقديري؟
هو ما يمنع من النطق أو التلفّظ به مانع. فهو ما يمنع من التلفظ به مانع من تَعَذُّر ، أواستِثقال ، أو مناسَبَة
- ما أسباب التّغير التّقديري؟
توجد ثلاثةُ أسبابٍ للتغير التّقديري وهي : تَعَذُّر ، أواستِثقال ، أو مناسَبَة .
* التّعذّر: ويكون في الأسماء والأفعال التي آخرها حرف ألف لازمة ، وتُقَدّر جميع الحركات عليها .
* الثّقل: ويكون في الأسماء والأفعال التي آخرها ياء أو واو لازمتان ، وتقدر عليه الضمة والكسرة ،لكن تظهر الفتحة عند النصب لخفّتها
* اشتغال المحلّ بحركة مناسبة ياء المتكلم .
- اذكر سببين ممّا يمنع من النّطق بالحركة
التعذر ، اشتغال المحل بحركة المناسبة .
- ائتِ بثلاثة أمثلة لكلام مفيد في كل منهما اسم معرب بحركة مقدرة منع من ظهورها التعذر
دعا المعلمُ الفتى إلى الفصلِ "فتحة مقدرة"
العصا لمن عصى (ضمة مقدرة "
طحنَتْ الحَبَّ بالرَّحى "كسرة مقدرة" للتعذر"
- ائتِ بمثالين فيهما معرب بحركة مقدرة بسبب الثقل
المطرُ يسقي الأرضَ "الضمة المقدرة"
أثنى المدِّربُ على الرامي لبراعتِهِ "الكسرة المقدرة"
- ائتِ بثلاثة أمثلة يكون في كل منها اسمٌ معربٌ بحركةٍ مقدّرةٍ بسبب المناسبةعكفتُ بمسجدي على القراءةِ "الكسرة المقدرة"
دخل الهواءُ الرَّطْبُ غرفتي "الفتحة المقدرة"
مكتبتي ذاخرةٌ بالكتبِ المفيدةِ "الضمة المقدرة"
- ائتِ بثلاثةِ أمثلة في كل منها اسمٌ مبنيٌّ:هؤلاءِ الطالباتُ مجتهداتٌ "هؤلاءِ - مبني على الكسرة"
هذا أخي "هذا - مبني على السكون"
المسلمون قدوةٌ منذُ القِدَمِ "منذُ - مبني على الضم"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبات
بيني الأسماء المعربة وعلامة إعرابها في الجمل الآتية وبيني الأسماء وعلاماتها ؛والأفعال وأزمنتها وعلاماتها ؛والحروف في الجمل الآتية ؛ وما يعد كلامًا وما لايعد كلامًا عند النحاةحضرَ الغائبُفاضَ النهرُ
جاءَ الشيخُ
ذابَ الثلجُ حملَ الجملُ الحطبَ
الإجابة
*الأسماء المعربة:
الغائبُ / النهرُ/ الشيخُ/ الثلجُ / الجملُ / الحطبَ*علامة إعرابها في هذه الجُمَل:
الغائبُ / النهرُ/ الشيخُ/ الثلجُ / الجملُ .... أسماء مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره " فاعل" الفاعل:
اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم ، ويدل على من فعل الفعل هنا
الحطبَ....اسم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره "مفعول به"
المفعول به :
كل اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل هنا
* الأسماء وعلاماتهاالغائبُ / النهرُ/ الشيخُ/ الثلجُ / الجملُ / الحطبَ
أسماء وعلامة اسميتها قبول دخول الألف واللام عليها*الأفعال وأزمنتها وعلاماتها:حضرَ /فاضَ /جاءَ /ذابَ/ حملَ
كلها أفعال ماضية / فالفعل الماضي ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم / علامات الفعل الماضي : قد ، تاء التأنيثقد حضرَتْ /قد فاضَتْ /قد جاءَتْ /قد ذابَتْ/ قدحملَتْ
*الحروف في الجمل :
لاتوجد حروف في الجمل المذكورة
*ما يعد كلامًا وما لايعد كلامًا عند النحاة:
كل الجمل المذكورة تعد كلامًا عند النحاة لأنها تجتمع فيه الشروط الأربعة فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي .
الغائبُ / النهرُ/ الشيخُ/ الثلجُ / الجملُ / الحطبَ*علامة إعرابها في هذه الجُمَل:
الغائبُ / النهرُ/ الشيخُ/ الثلجُ / الجملُ .... أسماء مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره " فاعل" الفاعل:
اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم ، ويدل على من فعل الفعل هنا
الحطبَ....اسم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره "مفعول به"
المفعول به :
كل اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل هنا
* الأسماء وعلاماتهاالغائبُ / النهرُ/ الشيخُ/ الثلجُ / الجملُ / الحطبَ
أسماء وعلامة اسميتها قبول دخول الألف واللام عليها*الأفعال وأزمنتها وعلاماتها:حضرَ /فاضَ /جاءَ /ذابَ/ حملَ
كلها أفعال ماضية / فالفعل الماضي ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم / علامات الفعل الماضي : قد ، تاء التأنيثقد حضرَتْ /قد فاضَتْ /قد جاءَتْ /قد ذابَتْ/ قدحملَتْ
*الحروف في الجمل :
لاتوجد حروف في الجمل المذكورة
*ما يعد كلامًا وما لايعد كلامًا عند النحاة:
كل الجمل المذكورة تعد كلامًا عند النحاة لأنها تجتمع فيه الشروط الأربعة فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسئلة
بيني الأفعال المعربة وعلامة إعرابها ، والأسماءالمعربة وعلامة إعرابها في الجمل الآتية وبيني الأسماء وعلاماتها ؛والأفعال وأزمنتها وعلاماتها ؛والحروف في الجمل الآتية ؛ وما يعد كلامًا وما لايعد كلامًا عند النحاة:يذوبُ الحديدُ في النارِ
لن يرسبَ المجتهدُ
لَمْ يحضرْ الشيخُ
الحديدُ / النارِ / المجتهدُ /الشيخُ
أسماء وعلامة اسميتها قبول دخول الألف واللام عليها
*علامة إعرابها في هذه الجُمَل:
الحديدُ / المجتهدُ /الشيخُ :
أسماء مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره " فاعل" الفاعل:
اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم ، ويدل على من فعل الفعل هنا
النارِ : اسم مجرور - مخفوض - وعلامة جره - خفضه - الكسرة الظاهرة بآخره ، لأنه سبقه حرف جر "في "
*الأفعال وأزمنتها وعلاماتها:يذوبُ / يرسبَ / يحضرْ كلها أفعال مضارعة .والمضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعدهعلاماتها: قبول قد / س / سوف
قد يذوبُ - سيذوب - سوف يذوب / قد يرسبَ- سيرسب - سوف يرسب / قد يحضرْ - سيحضر - سوف يحضرعلامة إعرابها:
يذوبُ: فعل مضارع مرفوع؛ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ؛ لتجردِه من عاملٍ يقتضي نصبَهُ أو عاملٍ يقتضي جزمَهُيرسبَ : فعل مضارع ؛منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ؛ لوجود عاملٍ يقتضي نصبَهُ " لَنْ "يحضرْ : فعل مضارع ؛مجزوم وعلامة جزمه؛ السكون ؛الظاهر على آخره ؛ لوجود عاملٍ يقتضي جزمه" لَمْ"
الحروف :
"في"/ " لَنْ "/ " لَمْ"
*الجمل تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي
لن يرسبَ المجتهدُ
لَمْ يحضرْ الشيخُ
الإجابة
*الأسماء المعربة: الحديدُ / النارِ / المجتهدُ /الشيخُ
أسماء وعلامة اسميتها قبول دخول الألف واللام عليها
*علامة إعرابها في هذه الجُمَل:
الحديدُ / المجتهدُ /الشيخُ :
أسماء مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره " فاعل" الفاعل:
اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم ، ويدل على من فعل الفعل هنا
النارِ : اسم مجرور - مخفوض - وعلامة جره - خفضه - الكسرة الظاهرة بآخره ، لأنه سبقه حرف جر "في "
*الأفعال وأزمنتها وعلاماتها:يذوبُ / يرسبَ / يحضرْ كلها أفعال مضارعة .والمضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعدهعلاماتها: قبول قد / س / سوف
قد يذوبُ - سيذوب - سوف يذوب / قد يرسبَ- سيرسب - سوف يرسب / قد يحضرْ - سيحضر - سوف يحضرعلامة إعرابها:
يذوبُ: فعل مضارع مرفوع؛ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ؛ لتجردِه من عاملٍ يقتضي نصبَهُ أو عاملٍ يقتضي جزمَهُيرسبَ : فعل مضارع ؛منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ؛ لوجود عاملٍ يقتضي نصبَهُ " لَنْ "يحضرْ : فعل مضارع ؛مجزوم وعلامة جزمه؛ السكون ؛الظاهر على آخره ؛ لوجود عاملٍ يقتضي جزمه" لَمْ"
الحروف :
"في"/ " لَنْ "/ " لَمْ"
*الجمل تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسئلة
بيني علامة إعراب كل كلمة من الكلمات الآتية مع بيان السبب
الكلمات : البَاغِي - يَصْفو - نجوَى-رَبِّي
الجُمَل:
الكلمات : البَاغِي - يَصْفو - نجوَى-رَبِّي
الجُمَل:
يَنْدَمُ البَاغِييَصْفو الطقسُ
قامتْ نجوَى الليلَ
أَدْعُو رَبِّي
قامتْ نجوَى الليلَ
أَدْعُو رَبِّي
الإجابة
*يَنْدَمُ البَاغِيالبَاغِي....فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل *يَصْفو الطقسُ
يَصْفو.....فعل مضارع مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل
*قامتْ نجوَى الليلَنجوَى:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر
*أَدْعُو رَبِّي
رَبِّي :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها لاشتغال المحل بحركة المناسبة " ياء المتكلم -الملكية"
يَصْفو.....فعل مضارع مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل
*قامتْ نجوَى الليلَنجوَى:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر
*أَدْعُو رَبِّي
رَبِّي :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها لاشتغال المحل بحركة المناسبة " ياء المتكلم -الملكية"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*استخرجْ الأسماءَ المنقوصةَ والمقصورةَ الواردةَ في النصّ ثمّ أعرِبْها.- الماشيةُ في المرعى
- يقودُ الراعي الغنمَ بالعصا- جاءت هدى - نزلتُ الوادي
- افترشتُ الثرى
- سعدتُ بالهادِي إلى الحق
الأسماءالمقصورة: المرعَى - العصا- هدى – الثرى -
-المرعَى: اسم مجرور بـ في وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور.فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر.
- الراعي : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل لأنه اسم منقوص.
فما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، ويسمي الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصاً ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها.
- العصا: اسم مجرور بـ الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور .فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر.
- هدى:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور .
.فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر.
-الوادي: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامة نصبهِ الفتحة المقدرةُ على آخرهِ منع من ظهورها الثقل لأنه اسمٌ منقوصٌ.
فالاسم المنقوص تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها.
-الثرى: : مفعولٌ به منصوبٌ وعلامة نصبهِ الفتحة المقدرةُ على آخرهِ منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصورٌ ..فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر.
-الهادِي: : اسم مجرور بـ الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل، لأنه اسمٌ منقوصٌ.
فالاسم المنقوص تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها.
بيّن المعرب بأنواعه ، والمبني ، من الكلمات الواقعة في العبارات الآتية :
قال أعرابيٌّ : الله يُخْلِفُ مَا أتْلَفَ الناسُ ، والدَّهْرُ يُتْلِفُ ما جَمَعُوا ، وكم مِنْ مَيْتَةٍ عِلَّتْها طَلَبُ الحياةِ ، وحياةٍ سَببُهَا التَّعَرُّضُ لِلْمَوْتِ .
سأَل عُمَرُ بن الخَطّابِ عَمْرَو بنَ مَعْدِ يكَرِبَ عَنِ الْحَرْبِ ، فقال لهُ : هي مُرَّةُ المَذَاقِ ، إذا قَلَصَتْ عن سَاقٍ ، مَنْ صَبَرَ فِيها عُرِفَ ، ومَنْ ضَعُفَ عنها تَلِفَ.....
"وَالضُّحَى{1} وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2} مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3} وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى{4} "
المعرب: أعرابيٌّ - اللهُ - يخلفُ - النَّاسُ - الدهرُ - يُتْلِفُ - ميتةٍ - عِلةُ - طَلَبُ - الحياةِ - حياةٍ - سببُ - التعرضُ - الموتِ .
عمرُ - بنُ - الخطابِ-عَمْرَو- بنَ - مَعْدِ يكَرِبَ - الحربِ - مُرَّةُ - المذاقِ - ساقٍ .
الضُّحى - الليلِ - ربُّ - الآخرةُ - خيرٌ - الأولى . العُلا - صادقةٌ - تُحدِّثُ - العزَّ - النُّقلِ .غرٌّ - دُجى - الليلِ - المعالي - العوالي .
تُقصِرْ - الجهلِ - الخنا - حليمًا - جاهلُ .
الصبرُ - حقوقِ - المروءةِ - أشدُّ - الصبر- ألَمِ - الحاجةِ ، ذِلَّةُ - الفقرِ - مانعةٌ - عِزِّ - الصبرِ، عزَّ- الغِنَى - مانعٌ - كرمِ - الإنصافِ.
المبني: قَالَ - ما - أتلفَ - ما - جمعوا - كَم - مِن - ها - وَ - لِ - سألَ - عَن - له - هِيَ - إذا - قَلصَت - عَن - مَنْ - صبرَ - فيها - عُرِفَ - مَنْ- ضَعُفَ - عنها- تلفَ .
إذا - سجى- ما - ودَّعَ -ك -وما- قَلى -لك- مِن. إنَّ - حدَّثَ - هِي - في - ما - أنَّ - في .
إذا - نامَ - في - فاسهرْ - وقُمْ - شمِّرْ .إذا - أنت- لم - عن - أصبْتَ -أو-أصابك.
على - مِنَ - على - ، مِنْ ، كما ، أنَّ ، مِنْ .
- يقودُ الراعي الغنمَ بالعصا- جاءت هدى - نزلتُ الوادي
- افترشتُ الثرى
- سعدتُ بالهادِي إلى الحق
الإجابة
الأسماء المنقوصة : الراعي – الوادي-الهادِيالأسماءالمقصورة: المرعَى - العصا- هدى – الثرى -
-المرعَى: اسم مجرور بـ في وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور.فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر.
- الراعي : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل لأنه اسم منقوص.
فما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، ويسمي الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصاً ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها.
- العصا: اسم مجرور بـ الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور .فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر.
- هدى:فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور .
.فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر.
-الوادي: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامة نصبهِ الفتحة المقدرةُ على آخرهِ منع من ظهورها الثقل لأنه اسمٌ منقوصٌ.
فالاسم المنقوص تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها.
-الثرى: : مفعولٌ به منصوبٌ وعلامة نصبهِ الفتحة المقدرةُ على آخرهِ منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصورٌ ..فالاسم المقصور تقدر عليه جميع الحركات للتعذر.
-الهادِي: : اسم مجرور بـ الباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل، لأنه اسمٌ منقوصٌ.
فالاسم المنقوص تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمرين
قال أعرابيٌّ : الله يُخْلِفُ مَا أتْلَفَ الناسُ ، والدَّهْرُ يُتْلِفُ ما جَمَعُوا ، وكم مِنْ مَيْتَةٍ عِلَّتْها طَلَبُ الحياةِ ، وحياةٍ سَببُهَا التَّعَرُّضُ لِلْمَوْتِ .
سأَل عُمَرُ بن الخَطّابِ عَمْرَو بنَ مَعْدِ يكَرِبَ عَنِ الْحَرْبِ ، فقال لهُ : هي مُرَّةُ المَذَاقِ ، إذا قَلَصَتْ عن سَاقٍ ، مَنْ صَبَرَ فِيها عُرِفَ ، ومَنْ ضَعُفَ عنها تَلِفَ.....
"وَالضُّحَى{1} وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2} مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3} وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى{4} "
إِن الْعُلاَ حَدَّثَنِي وَ هْيَ صادقةٌ فيما تُحَدِّثُ أنَّ العِزَّ في النُّقَل
إذا نامَ غِرٌّ في دُجى الليل فاسْهَرْ وقمْ لِلْمَعَالِي والعَوَالي وشَمِّرْ
إذا أنت لم تُقْصِرْ عن الْجَهْلِ والخَنا أصَبْتَ حَليمًا أو أصابَك جاهل
الصَّبْرُ على حُقوق المُروءَةِ أشدُّ مِنَ الصَّبْرِ على ألَمِ الحاجةِ، و ذِلةُ الفَقْرِ مانِعة ٌ مِن عِزّ الصبرِ ، كما أنَّ عِزّ الغِنَى مانِعٌ مِنْ كَرَمِ الإِنصافِ .إذا نامَ غِرٌّ في دُجى الليل فاسْهَرْ وقمْ لِلْمَعَالِي والعَوَالي وشَمِّرْ
إذا أنت لم تُقْصِرْ عن الْجَهْلِ والخَنا أصَبْتَ حَليمًا أو أصابَك جاهل
الإجابة
المعرب: أعرابيٌّ - اللهُ - يخلفُ - النَّاسُ - الدهرُ - يُتْلِفُ - ميتةٍ - عِلةُ - طَلَبُ - الحياةِ - حياةٍ - سببُ - التعرضُ - الموتِ .
عمرُ - بنُ - الخطابِ-عَمْرَو- بنَ - مَعْدِ يكَرِبَ - الحربِ - مُرَّةُ - المذاقِ - ساقٍ .
الضُّحى - الليلِ - ربُّ - الآخرةُ - خيرٌ - الأولى . العُلا - صادقةٌ - تُحدِّثُ - العزَّ - النُّقلِ .غرٌّ - دُجى - الليلِ - المعالي - العوالي .
تُقصِرْ - الجهلِ - الخنا - حليمًا - جاهلُ .
الصبرُ - حقوقِ - المروءةِ - أشدُّ - الصبر- ألَمِ - الحاجةِ ، ذِلَّةُ - الفقرِ - مانعةٌ - عِزِّ - الصبرِ، عزَّ- الغِنَى - مانعٌ - كرمِ - الإنصافِ.
المبني: قَالَ - ما - أتلفَ - ما - جمعوا - كَم - مِن - ها - وَ - لِ - سألَ - عَن - له - هِيَ - إذا - قَلصَت - عَن - مَنْ - صبرَ - فيها - عُرِفَ - مَنْ- ضَعُفَ - عنها- تلفَ .
إذا - سجى- ما - ودَّعَ -ك -وما- قَلى -لك- مِن. إنَّ - حدَّثَ - هِي - في - ما - أنَّ - في .
إذا - نامَ - في - فاسهرْ - وقُمْ - شمِّرْ .إذا - أنت- لم - عن - أصبْتَ -أو-أصابك.
على - مِنَ - على - ، مِنْ ، كما ، أنَّ ، مِنْ .
انواع الاعراب
ردحذف