مراجعة على ماسبق

مراجعة
تعريف الكلام 

*الكَلاَمُ هُوَ: اللَّفْظُ الْمُرَكَّبُ الْمُفِيدُ بِالْوَضْعِ العربي.
*أقسام الكلام :اسْمٌ ، وَفِعْلٌ ، وَحَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًى 
*أزمنة الفعل :الماضي ، والحال ، والمستقبل
*الفعل على ثلاثة أنواع :هي :ماضي – مضارع - أمر.
*علامات الفعل قد ، السين ، سوف ، تاء التأنيث الساكنة . الدلالة على الطلب ونون التوكيد وهذا لفعل الأمر.
*********************
أسئلة

*بين ما يعد كلامًا عند النحاة ؛وما لايعد كلامًا عند النحاة مع ذكر السبب:
*مُحمَّدٌ نبيُّنا *اللهُ رَبُّنَا. *إن اجتهدتَ وتفوقت..
*قال المعلم لزيد وعمرو وأنس *ما تقول في رجل هندي قام أمامَنا، وخطَب خُطبة كاملة *إذا جاءَ الشيخُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابة

*الكَلاَمُ هُوَ: اللَّفْظُ الْمُرَكَّبُ الْمُفِيدُ بِالْوَضْعِ العربي
*مُحمَّدٌ نبيُّنا

الجواب:
كلام فهو :لفظ مركب مفيد بالوضع العربي
*اللهُ رَبُّنَا.
الجواب:كلام فهو :لفظ مركب مفيد بالوضع العربي
*إن اجتهدتَ وتفوقت.. 
الجواب
:ليس بكلام؛ لأنه غير مفيد

*قال المعلم لزيد وعمرو وأنس 
الجواب:ليس بكلام؛ لأنه غير مفيد

*ما تقول في رجل هندي قام أمامَنا، وخطَب خُطبة كاملة 
الجواب:
إذا تكلم باللغة الهندية ؛ فهو ليس بكلام؛ لأنَّه ليس بالوضِع العربي، فلا يُسمَّى كلامًا عند النحويِّين،وإنْ كان مفيدًا.
*إذا جاءَ الشيخُ
الجواب:ليس بكلام؛ لأنه غير مفيد
*************
أسئلة
*أقسام الكلام : ...... ، ........ ،.........
*عرف كل قسم ؟
الفعل في اصطلاح النحويين :
كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة
الثلاثة ـ التي هي: ..... ، .....، .......

*بين أزمنة الأفعال الآتية :سجد – يسجد – اسجد
*الفعل على ثلاثة أنواع :
هي : ..........،............،............

*بين الأسماء والأفعال والحروف فيما يأتي:
جاء غلام محمدٍ من المسجد
يسجد المؤمن شكرًا لله
الحج عرفة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابة 


*أقسام الكلام : ...... ، ........ ،.........
اسْمٌ ، وَفِعْلٌ ، وَحَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًى 
*عرف كل قسم ؟ 
الاسْم في اصطلاح النحويين : كلمةٌ دَلَّتْ عَلَى معنًى في نفسها ، ولم تقترن بزمان 
الفعل كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثة ـ التي هي الماضي ، والحال ، والمستقبل
الحرف : في اصطلاح النُّحَاة : كلمة دَلَّتْ على مَعْنًى في غيرها ، نحو " مِنْ " 

*الفعل في اصطلاح النحاة :
كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد
الأزمنة الثلاثة ـ التي هي:..... ، .....، ....... 
ج - الماضي ، والحال ، والمستقبل

*بين أزمنة الأفعال الآتية : سجد – يسجد – اسجد 
سجد.... ماضي-يسجد....حال-اسجد... مستقبل

*الفعل على ثلاثة أنواع :هي : 
الفعل على ثلاثة أنواع :هي :ماضي – مضارع - أمر

*بين الأسماء والأفعال والحروف فيما يأتي: 
- جاء غلام محمدٍ من المسجد 
فعل – اسم – اسم – حرف – اسم
يسجد المؤمن شكرًا لله
فعل – اسم– اسم- اسم
الحج عرفة 
اسم– اسم
*****************
بين الأسماء وعلاماتها ؛والأفعال وأزمنتها وعلاماتها ؛والحروف في الجمل الآتية ؛ وما يعد كلامًا وما لايعد كلامًا عند النحاة

قال الله تعالى:

 
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا 
»الزمر:23
*تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ بِذِكْرِ اللًّهِ *«وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ»الأحزاب:48 
*بشر الصابرين 
* يُطِيع اللَّهَ وَرَسُولَهُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابة
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا»الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي 
.

للَّه.............اسم
لدخول الألف واللام....
 الله
لقبول دخول حرف الخفض بالله 
ولقبولها الخفض.... باللهِ
-
نَزَّلَ.......... فعل ماضٍ
قد نَزَّلَ ؛ نَزَّلَتْ .........لدخول قد وتاء التأنيث الساكنة
كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، وهذا المعنى مقترن بالزمان الماضي
فالماضي ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم-أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا.......... كلها أسماء
الأَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا
كلمات دَلَّتْ عَلَى معنًى في نفسها ، ولم تقترن بزمان

*تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ بِذِكْرِ اللًّهِ 
الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي 
.

- تَطْمَئِنُّ ............فعل مضارع
قد 
تَطْمَئِنُّ ؛ ستَطْمَئِنُّ ؛ سوف تَطْمَئِنُّتَطْمَئِنُّ ...كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، وهذا المعنى مقترن بزمان الحال ، والمستقبل 
المضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده*«وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ»الأحزاب:48 الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي 
.

-دَعْ......... فعل
فعل أمر 
لدلالته على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد-مقترن بالزمان المستقبل الذي يقع بعد زمن التكلمدَعْي - دَعَنَّ - دَعَنْ
فائدة - نون التوكيد الثقيلة تأتي مشددة وما قبلها مفتوح ونون التوكيد الخفيفة تأتي ساكنة وما قبلها مفتوح
- نون النسوة تأتي مفتوحة وما قبلها ساكن
-أَذَاهُمْ.... أَذَى ..... اسم ...لقبولها دخول الألف واللام....الأَذَىتَوَكَّلْ ........ فعل
فعل أمر 
لدلالته على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد الثقيلة والخفيفة -مقترن بالزمان المستقبل الذي يقع بعد زمن التكلمتَوَكَّليتَوَكَّلَنَّتَوَكَّلَنْ-عَلَى.... حرف خفض فهو كلمة دلت على معنى في غيرِهايدل على الاستعلاء أو الظرفيةللَّه.............اسم
لدخول الألف واللام....
 الله
لقبول دخول حرف الخفض على
*بشر الصابرين 
الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي 
.

- بشر................... فعل
فعل أمر 
لدلالته على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد الثقيلة والخفيفة -مقترن بالزمان المستقبل الذي يقع بعد زمن التكلمبشِري -بشِرَنَّبشِرَنْ- الصابرين ............اسم
لدخول الألف واللام....
الصابرين* يُطِيع اللَّهَ وَرَسُولَهُ ....ليست كلامًا عند النحاة ؛ لأنه غير مفيد.
لأن الكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي 
.
-يُطِيع .....فعل مضارع
والمضارع مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده 
قد يُطِيع -سيُطِيع - سوف يُطِيع- اللَّهَ ............اسم
لدخول الألف واللام....
 الله
رَسُولَهُ -رَسُولَ............اسم
لدخول الألف واللام....
الرَسُولَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بين الأسماء وعلاماتها ؛والأفعال وأزمنتها وعلاماتها ؛والحروف في الجمل الآتية ؛ وما يعد كلامًا وما لايعد كلامًا عند النحاة
علم الفرائض فرض كفاية 
تعلَّمتُ وعلِّمتُ تلاوة القرآن 
ركب مسعود وزيد وخالد 
احفظ المتن 
يقرأ حذيفة القرآن 
*****************
الإجابة
*عِلْمُ الفرائض فرض كفايةالجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي 

عِلْمُ الفرائض فرض كفاية .... كلها أسماء
لقبولها علامات الاسم ومنها 
"ال"
العلم - الفرائض - الفرض - الكفاية*تعلَّمتُ وعلِّمتُ تلاوة القرآن 
الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي

تعلَّمتُ وعلِّمتُ ____ أفعال ماضية
فالماضي ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم
لقبولها علامات الفعل : قد ، تاء التأنيث 
قد تعلَّمَتْ - قد علّمَتْتلاوة - القرآن .... كلها أسماء
لقبولها علامات الاسم ومنها 
"ال"
التلاوة ؛ القرآن*ركبَ مسعودٌ وزيدٌ وخالدٌ ....ليست كلامًا عند النحاة ؛ لأنه غير مفيد على ظاهر الجملة لكن لو كانت إجابة لكلام سابق أو ... فتكون كلام ، حسب السياق واستفادة معنى منه.
لأن الكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي
-
ركب ......... فعل ماضٍ فالماضي ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم
لقبولها علامات الفعل الماضيقد ، تاء التأنيث 
قد ركبتْ
- مسعود وزيد وخالد .... كلها أسماء
لقبولها علامات الاسم منها قبولها دخول حروف الخفض عليها إلى 
مسعود ؛ مع زيد ؛إلى خالد*احفظ المتن 
الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي 

-احفظ .................. فعل
فعل أمر 
لدلالته على الطلبِ ،مع قبول ياءَ المخاطبة ؛أو نون التوكيد الثقيلة والخفيفة -مقترن بالزمان المستقبل الذي يقع بعد زمن التكلم
احفظي- احفظَنَّ - احفظَنْ
-المتن ... اسم
لقبولها علامات الاسم ومنها 
"ال"
المتن *يقرأ حذيفة القرآن 
الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي 

-يقرأ .................فعل مضارع
قد 
يقرأ ؛ سيَقرأ ؛ سوف يقرأ
يقرأ...كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، وهذا المعنى مقترن بزمان الحال ، والمستقبل المضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده
حذيفة .............. اسم
لقبولها دخول حرف خفض ............ إلى حذيفةَ
- القرآن .............. اسم
لقبولها دخول حرف خفض والألف واللام ............ بـالقرآن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علامات الفعل

الإعْرَابُ و البناء

علاماتُ الخفضِ